الرئيسية / ليبيا اليوم / الوطنية للنفط تعلن بدء تصدير النفط بعد سيطرة الجيش على الموانئ

الوطنية للنفط تعلن بدء تصدير النفط بعد سيطرة الجيش على الموانئ

قالت المؤسسة الوطنية للنفط إنها ستبدأ العمل “فورا” لاستئناف صادرات الخام من الموانئ التي سيطرت عليها في الأيام الأخيرة القوات المسلحة بقيادة الفريق خليفة حفتر.

وعبر رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله في بيان عن أمله في “بداية مرحلة جديدة” وقال إن الإنتاج قد يزيد إلى 600 ألف برميل يوميا من نحو 290 ألف برميل يوميا في غضون شهر، مرحبا بتعهدات الجيش الوطني ورئيس مجلس النواب بوضع الموانئ تحت سيطرة المؤسسة الوطنية للنفط.

وأضاف صنع الله في البيان “الفرق الفنية بدأت فعليا في تقييم الأضرار وما يجب القيام به لرفع حالة القوة القاهرة لاستئناف الصادرات في أسرع وقت ممكن.”

وتابع “آمل أن تكون هذه بداية مرحلة جديدة من التعاون والتعايش السلمي بين الأطراف الليبية ونهاية لاستخدام إغلاق الموانئ والحقول لأغراض سياسية.”

ومن المرجح أن تواجه أي خطط لزيادة الإنتاج عقبات سياسية وقانونية، خاصة وأن الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية ادانت يوم الاثنين سيطرة الجيش الوطني على الموانئ قائلة إنها سوف تطبق قرارا لمجلس الأمن الدولي ضد الصادرات “غير القانونية” خارج سلطة هذه حكومة الوفاق التي تدعمها.

كانت قوات الجيش انتزعت يوم الأحد السيطرة على موانئ رأس لانوف والسدر والبريقة والزويتينة من مليشيات حرس المنشآت النفطية التابعين لحكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى